منتدى بني ضبة- فلسطين
اهلا وسهلا بكم في منتدى ال ضبة اهلا وسهلا بزوار الكرام

منتدى بني ضبة- فلسطين

منتدي خاص بآل ضبة في فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن قبيلة ضبة التميمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قرفــان
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 25
sms : اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي علي دينك

مُساهمةموضوع: نبذة عن قبيلة ضبة التميمية   الأحد أكتوبر 25, 2009 9:51 pm

نبذة عن قبيلة بني ضبة التميمية

كانت ديار ضبة في الجاهلية بالناحية الشمالية من نجد بجوار
اخوتهم بني تميم . ثم انتقلوا في الإسلام إلى العراق و أقاموا في البصرة و الكوفة .
و كانت ديارهم بجوار بني غنم بالنواحي الشمالية التهامية في نجد ثم انتقلوا في الإسلام إلى الجزيرة الفراتية . و لهم منازل كثيرة في نجد و شمالها.

نسب ضبّة يعود إلى ضبة بن أدّ بطن من طابخة ، و طابخة بطن من خندف من مضر من العدنانية . و كان لضبة من الولد سعد و سعيد ، و هما اللذان يضرب بهما المثل فيقال : (سعد أم سعيد؟) ، و إليهما ينسب الضبّي صاحب الأمثال . و ضبة كلها ترجع إلى سعيد بن ضبة ، و هي من جمرات العرب . و في المعارف لابن قتيبة : ( الجمرة كل قوم قوم يصبرون لقتال من قاتلهم لا يحالفون أحداً و لا ينضمون لأحد ، تكون القبيلة نفسها جمرة تصبر لمقارعة القبائل .

و كان ضبة بن أد هو أول من قال ( الحديث ذو شجون) و ( سبق السيف العذل) في قصة وقوعه على قاتل ابنه و قتله لذلك الرجل . يقول الفرزدق :




لا تأمنن الحرب إن استعارها
كضبّة إذ قال : الحديث شجون




و بطونهم و افرعهم كثيرة ، منها :
بنو صريم ( وهم أخوال الشاعر الفرزدق) ، بنو السيد بن مالك ، بنو ذهل ، بنو عائذة ، بنو جارم .
بنو بجالة ، بنو تيم ، بنو صباح ، بنو هاجر (الذين يذكر فيهم وقوفهم في وجه القرامطة في الأحساء دون باقي القبائل و يتميزون بسواد ابلهم كما ورد عند البكري في معجمه) .
و منهم بنو دلجة و بنو ثعلبة بن سعد بن ضبة و منهم بنو شقرة بن ربيعة .

و يذكر أن ابو الديلم هو باسل بن ضبة . و هناك نصّ شعر عن ابن عبدربه لأبو بجير الضبي يسخر من هذا النسب و ينفيه . يقول :



زعمتم بـأن الهنـد أولاد خنـدف
و بينكـم قربـى و بيـن البرابـر
و ديلم من نسل اب ضبّـة باسـلٍ
و برجان من اولاد عمرو بن عامر
فقد صار كل النـاس أولاد واحـد
و صاروا سواء في أصول العناصر
بنو الأصفر الأملاك اكـرم منكـم
و أولى بقربانـا ملـوك الاكاسـر




و لضبة أجواد و شعراء اشتهروا في الجاهلية مثلها في ذلك مثل القبائل العربية الأخرى . و نجد في شعراء الجاهلية القسوة و الغلظة . فهذا عصمة بن حيي بن السيد بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة جاهلي يقول حين قتل أرقم بن الجون :




على أرقم بن الجون تبكي نسائكم
فلا رقأت تلك العيـون الدوامـع



و قال عياض بن حنين الضبي يفاخر :




و منا الذي أدّى ابن جفنة رمحه
إلى الحيّ مجنوباً يخبّ و يعنق



و هذا معروف بن هند الأعور الضبّي يقول عن نفسه :




لا خير في أعورٍ لا يأتي الفزعْ
إذا استقل حرد الشيـخ يفـعْ



أما زيد الفوارس فهو غني عن التعريف ، و له هذا البيت :




دعاني ابن مرهوب على شنئ بيننا
فقلـت لـه إن الرمـاح مصائـد






و من أجواد ضبة في الجاهلية الحرّ بن منيع أخو بني ذهل بن مالك بن بكر بن سعد بن ضبة ، و منح في يوم مائة لقوح ، و اعطى أولادها غير الذين نتجوها ثم أهداها إلى الكعبة حين لقحت و فصلت من العام المقبل عليها جلالها ، فنحرها و قسم جلالها.

و قد جاء في نسب هارون بن محمد الضبي : كان أسلاف الضبي ملوك عمان في قديم الدهر ، و يزيد بن جابر ادرك الإسلام و حسن إسلامه [وهو من بني سالم بن سعد بن ضبة] . و إن سالماً أزل من دخل عُمان من بني ضبة فتملك بها ، ثم لم يزل ولده من بعده يرثون هناك السيادة و الشرف .


و قد كانت لضبة أيام في الجاهلية ، فكان منها يوم بزاخة على المحرق الغساني و أخوه زياد في إياد و طوائب من العرب من تغلب ، و يوم الشقيقة كان لها على بني شيبان ، و هذه الأيام كانت تسبب الويلات و توقع المصائب في القبيلة الخاسرة من القتل والتشريد و النهب و السلب و السبي ، و هذه الأيام كانت مقيتة في تاريخهم .
و من الايام التي جرت يوم إضم لابن مزيقياء عليهم حتى قتله احد بني قيس بن عائذة فانهزم اصحابه هزيمة شنعاء ، و يوم أعيار حين اغار عمارة العبسي على ضبة و استاق ابلهم فلحقه القوم و فيهم الشرحاف فقتل عمارة و استرد الابل و هو من قال فيه الفرزدق :



و هنّ بشرحاف تداركن دالقـاً
عمارة عبسٍ بعد ما جنح العصر



و يوم دارة مأسل و يوم غول في بني كلاب من عامر ، و يوم السّلان ، و غير هذا من أيامهم مع ابناء عمومتهم من الرباب و بني تميم .


و قد كان لضبة حضور حين بزغ نور الإسلام في مكة المشرفة . فقد وفد مع الذين وفدوا على الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم من رجال ضبة ذباب بن فاتك الضبي و كان رئيساً في قومه ، أتى فلم يسلم ، فغادر و طلبه النبي صلى الله عليه و سلم ثم عاد إليه و اعتذر و أسلم ، و حليس بن زيد الضّبي وفد على النبي صلى الله عليه و سلم فمسح له النبي صلى الله عليه و سلم وجهه و دعا له بالبركة ، و علباء بن مرة الضبي استشهد يوم مؤتة و له صحبة . و سليمان بن عامر الضبي له صحبة أيضاً و هو من الرواة .

و من أعلام ضبة الشاعر أحمد بن محمد الضبي المعروف بالصنوبري و كان في بلاط سيف الدولة و له شعر يفتخر به بضبة ، يقول :



و ضبّتـي فجمـرة الجـمـار
عشيرتي الحامون عن تعشاري
منهم ضـرار و أبـو ضـرار
الآخـذون الخـرج بالصغـار




و من الشعراء أيضاً ممن تولى منصباً هاماً في الدولة الإسلامية ، إبراهيم بن محمد بن المدبر الضبي و هو من الشعراء البلغاء و قد وَزَر للمعتمد .

و قد لحقت ضبة بمن لحق بجيوش الفتوحات و كان لرجالها دور يذكر في ذلك ، كلحاق عصمة بن عبدالله الضبي و من تبعه من قومه لمساندة المثنى بن حارثة بالعراق ، و كان معه على طليعة من طلائع الجيش و كان من القادة الشجعان ، و قد تمكن فارسنا عصمة في معركة حصيد من قتل "روزبه" ، و غنم المسلمون في تلك المعركة غنائم كثيرة .

كما قدم على الخليفة الفاروق رضي الله عنه قوم من بني ضبّة ، فجعلهم فرقتين ، فجعل على إحدى الفرقتين ابن الهَوبَر و على الأخرى المنذر بن حسان بن ضرار الضبي و ألحقهم بالمثنى بالعراق . و قد كان المنذر بن حسان الضبي هو من تمكن من قتل "مهران بن باذان" من عظماء فارس بعد مبارزة عنيفة في معركة عند النخيلة .

و هناك أيضاً كلج الضبّي من القادة الفرسان و الشجعان ، شهد فتوح العراق ، و هو الذي حمى الجسر حتى عقد و معه المثنى بن حارثة الشيباني و عاصم بن عمرو التميمي و مذعور العجلي.

من قادة ضبة و رجالها و فرسانها رجال كثر ذكرهم التاريخ منهم عمرو بن يثربي الضبي أسلم عام الفتح و صحب النبي صلى الله عليه و سلم ، و كان قاضياً على البصرة في عهد الخليفة عثمان بن عفان –رضي الله عنه-و اشترك في صفين و كان مع معاوية .

و منهم غيلان بن خرشة الضبي سيد بني ضبّة بالبصرة من أصحاب أبي موسى الأشعري ، ثم انتقده أمام الخليفة الراشد عثمان بن عفان –رضي الله عنه- فعزله و ولى مكانه عبدالله بن عامر .

و من الرجال الشجعان اللذين لم يكونوا يتهبون الكلام و لا تأخذهم في الله لومة لائم حوار بن زيد الضبي ، و هناك بلال الضبي الذي كان من قادة الحجاج بن يوسف الثقفي و الذي أرسله على رأس جيش إلى قلاع فارس .

و كان ممن تسلموا مناصب هامة في العصر العباسي عمر بن زهير الضبي الذي ولاه أبو جعفر على الكوفة ، و كان عبدالله بن شبرمة الضبي قاضيا عليها أيضا . و عبدالله بن المسيب الضبي ولاه هارون الرشيد مصر .
و قد ولى المأمون أيضاً الشاعر و النحوي محمد بن حسان الضبّي مظالم الجزيرة و قنسرين و العواصم و الثغور . و ولى أيضا قضاء أصبهان حيان بن بشر الضبي .

و كان من الأعلام أحمد بن محمد الضبي الذي ولي خراج مصر و دمشق و قيل دمشق و الأردن و فلسطين . سجنه أحمد بن طولون حتى مات .
و كان لعنبسة بن إسحاق الضبي تولى مصر ايضا من قبل المنتصر في خلافة أبيه ثم عاد إلى العراق في زمن المتوكل أيضاً ، كان من أعدل الناس وهو آخر من تولى مصراً من العرب و آخر من صلى بالناس و خطب .


و منهم من نال ألقاباً كثيرة مثل أحمد بن إبراهيم الضبي ، أبو العباس وَزَرَ لفخر الدولة علي بن بويه سنة 385هـ ، و لقب بالكافي الأوحد و بالرئيس و بالأستاذ .

و من علماء ضبة و مشاهيرهم أحمد بن يحيى الضبي من الذي نبغوا في العلم و الأدب و هو مؤرخ من مؤرخي الأندلس و له تصانيف عدة .
و كذلك من العلماء عامر بن عمران الضبي له مؤلفات منها كتاب الخيل و كتاب الإبل والغنم و الأمثال . و منهم أيضاً محمد بن الفضيل بن غزوان الضبي الذي كانت له كتب في الطهارة و الصلاة و المناسك و الزهد و التفسير و الزكاة و الصيام و الدعاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dabba.mam9.com
فوفو

avatar

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة ضبة التميمية   الإثنين أكتوبر 26, 2009 11:37 am

موشوع حلووووو وحلو كمان انو الواحد يتعرف على اصوله والنا الشرف طبعاااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قرفــان
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 25
sms : اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي علي دينك

مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن قبيلة ضبة التميمية   الإثنين أكتوبر 26, 2009 1:16 pm

صحيح اختي لازم الشخص يتعرف ع اصله بارك الله فيكي ع مرورك تقبلي تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dabba.mam9.com
 
نبذة عن قبيلة ضبة التميمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بني ضبة- فلسطين :: الاقسام العامة :: قبيلة ضبة التميمية-
انتقل الى: